- عصر الضعف والإنحطاط :
1 - لماذا سمي بهذه التسمية ؟
لأنه عرف إنهيار وضعف وانحطاط في جميع الميادين السياسية والإقتصادية والإجتماعية مقارنة بالعصر الذي سبقه .
2 - أسباب الضعف والإنحطاط :
- اضطراب الحياة في جميع النواحي خاصة السياسية منها .
- سوء الأحوال والأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية .
- عدم اهتمام الحكام بالشعراء و عدم تشجيعهم على الابداع .
- ضياع الكثير من المؤلفات بفعل هجمومات التتار و المغول .
- فقدان اللغة العربية لمكانتها كلغة رسمية و حلول اللغة الفارسية و التركية محلها .
- إلغاء ديوان الانشاء .
3 - مظاهر الضعف والإنحطاط :
أ - من حيث الأسلوب : سهولة الأسلوب والميل إلى الركامة والضعف - ارتباطه بمخاطبة العقل وإقناعه بالحجج والأدلة - إصابته بوباء التنميق اللفظي والتكرار - استخدام اللغة العامية - السرقات الشعرية .
ب - من حيث المضمون : الاعتماد على التأمل في الحياة والموت - انحصاره في المديح النبوي والزهد - التقليد وكثرة الاقتباس وعدم التجديد والابتكار .
- أهم الأغراض الشعرية في عصر الضعف والانحطاط :
1 - شعر المديح :
أ - تعريفه : هو غرض شعري قديم شاع في عصر المماليك مضمونه هو التغني بخصال النبي محمد عليه الصلاة والسلام وذلك بعرض صفاته الشكلية والخُلقية .
ب - خصائصه : ( خصائص غرض المديح النبوي في عصر المماليك )
- على مستوى الأفكار : ذكر اخلاق النبي و صفاته الحسية / معجزاته / أعماله 🔹 الدعوة إلى الاقتداء به / التعبير عن الشوق له / 🔹 الدعوة إلى مكارم الأخلاق 🔹 الدعوة إلى حماية الشريعة الإسلامية من الحملات الصليبية .
- على مستوى الأسلوب : الاقتباس و التضمين و كثرة المحسنات البديعية 🔶 سهولة اللغة ووضوح معانيه 🔶 وحدة البيت 🔶 توظيف المعجم الديني .
جـ - نزعته : النزعة الإصلاحية والدينية , لأنّ الشاعر بصدد إصلاح مجتمعه أو إصلاح أحوال المجتمع عن طريق تنويرهم بتعاليم الدين الإسلامي .
د - أسباب انتشار شعر المديح في عصر الضعف : جاء كردّ فعل على تيار اللهو والمجون - الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتصدي للحملات الصليبية المشككة في الدين - ضعف الوازع الديني - الرغبة في إصلاح حال المجتمع .
هـ - أعلامه : ابن نباتة المصري - عائشة الباعونية - ابن الفارض - محي الدين بن عربي .
و - القيم الموجودة في شعر المديح :
- القيمة الفنية : توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني في الخيال والصورة الشعرية .
- القيمة الدينية : ذكر خصال النبي صلى الله عليه وسلّم وتعداد مناقبه .
- القيمة التاريخية : كذكر الحروب والغزوات التي خاضها النبي , مثل : حادثة الاسراء والمعراج / موت النبي .
- القيمة الاجتماعية : ذكر أحوال المجتمع .
- القيمة الأخلاقية : ذكر الأخلاق بصفة عامة .
ز - نمط المديح النبوي : نمطه وصفي , من مؤشراته ( كثرة الجمل الإسمية , الصور البيانية , ذكر الصفة والموصوف .. ) .
والنمط الحجاجي في بعض الأحيان .
حـ - العاطفة في شعر المديح النبوي : عاطفة الإعجاب والاعتزاز بشخصية النبي عليه الصلاة والسلام - عاطفة الحبّ له والكره لأعدائه - عاطفة الشوق إلى لقائه أو زيارة مكة والمدينة المنورة - عاطفة الندم والحزن إذا تطرق إلى حياته الخاصة وذكر أنه كان يفعل الذنوب والمعاصي - عاطفة الفرح والسرور إذا تحدث عن نفسه بأنه مسرور - عاطفة الحزن والأسى إذا ذكر موت النبي عليه الصلاة والسلام .
2 - شعر الزهد :
أ - تعريفه : هو غرض شعري ظهر في العصر العباسي ثم انتقل إلى عصر المماليك على يد ابن نباتة المصري مضمونه هو الدعوة إلى ترك ملذات الدنيا والاستعداد للدار الآخرة .
ب - خصائص غرض الزهد في عصر المماليك :
- على مستوى الأفكار : الدعوة الى الاستقامة - الدعوة الى ترك ملذات الدنيا و التذكير بالآخرة و الموت - التأمل في الحياة والموت - توظيف الحكمة و مخاطبة العقل وإقناعه بالحجج والأدلة .
- على مستوى الأسلوب : اسلوب الترهيب و الترغيب - الاقناع بالادلة - سهولة اللغة و بساطتها - كثرة الصور البيانية و المحسنات البديعية - الاقتباس و التضمين .
جـ - أفكـــاره : توجيهات ونصائح - وصف لقدرات الله بالحجة الدامغة .
د - أعلامـــه : ابن نباتة المصري - ابن الوردي - سراج الدين الوراق - ابن العربي .
هـ - أسباب انتشار الزهد : حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون .. فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفعه .
و - العواطف الموجودة في شعر الزهد :
- عاطفة الندم : عندما يذكر ذنوبه ومعاصيه في القصيدة .
- عاطفة الخوف : إذا ذكر القبر وأهوال يوم القيامة في القصيدة .
- عاطفة الشفقة : إذا تحدث عن الإنسان الذي يفعل المعاصي ولم يتوقف بعد .
- عاطفة الرجاء : عندما يطلب المغفرة والصفح .
- عاطفة محبة النبي عليه الصلاة والسلام : بشرط أن يذكره في القصيدة , فقد يخصّص بيت شعري يذكر فيه النبي لكن قليل .
- عاطفة الشوق إلى لقاء الله تعالى أو زيارة مكة والمدينة المنورة .
ز - نزعة شعر الزهد : فالنزعة هي رغبة الشاعر والاحساس الذي يحركه .
- النزعة الدينية : غيرة الشاعر على دينه والتصدّي لتلك الأخلاق السيئة التي انتشرت .
- النزعة الاصلاحية : وهي رغبة الشاعر في إصلاح دينه .
حـ - نمط شعر الزهد :
- نمط أمري إيعازي : وهو النمط الغالب في الزهد , وهو عبارة عن مجموعة من الأوامر والنصائح التي يقدمها الشاعر , وأحيانا يتخلله النمط الوصفي , والذي يكون وصفاً لقدرة الله تعالى .
ط - القيم الموجودة في شعر الزهد : قيمة دينية - قيمة اصلاحية .
- الظواهر الفنية في عصر الضعف والانحطاط :
- الاقتباس والتضمين : من المحسنات البديعية اللفظية على وجه الخصوص , ويعتبران من الظواهر الفنية البلاغية .
- الإقتباس : أن يأخذ الشاعر من القرآن والسنة .
- التضمين : أن يأخذ الشاعر من شعر غيره دون الإشارة لصاحبه .
- تنبيه : التناص هو ظاهرة نقدية .
- الفنون النثرية في عصر الضعف والانحطاط :
1 - النثر العلمي :
أ - تعريفه : هو فن من الفنون النثرية يهتم بتسجيل الحقائق وتدوين الوقائع العلمية وَعَرْضِ النظريات لِإِفَادَةِ الدّارسين وحتى العوام بالمعلومات .
ب - أسباب ازدهاره : عرف ازْدِهارًا خاصَّةً فِي عَصْرِ الضَّعْفِ وَ ذَلِكَ يَعودُ إِلَى انْتِشارِ المَدارِسِ وَ طُلّابِ العِلْمِ . وظهور المفكرين والاعلام .
جـ - مواضيعه : علم الفلك - علم البحار - الجغرافيا - علم الطبيعة - علم الحيوان .
د - أعلامه : القزويني - الإدريسي - الدميري - البيطار - المقريزي .
هـ - مميزاته : خلوه من المحسنات البديعية والزخرف اللفظي إِلَّا فِي بَعْضِ الحَالَاتِ , وَهَذَا لِيَتَماشَى مَعَ المَوْضوعِ العِلْميِّ ( مَعْلوماتٍ دَقيقَةٌ ) - استعمال اللغة السهلة والبسيطة - اسْتِعْمالُ النَّمَطِ التَّفْسيريِّ التَّلْقينيِّ يَتَخَلَّلُهُ الحِّجاجيُّ ( يُفَسِّرُ وَيُحَلِّلُ وَ يُناقِشُ طَرْحًا مَدْعُومًا بِأَدِلَّةٍ وَ بَراهينَ ) .
- أَمَّا بِالنِّسْبَةِ لِلْأُسْلُوبِ فَيَكُونُ غَالِبًا خَبَريًّا ( يَكونُ الكاتِبُ فِي مَوْضِعِ تَقْريرِ الحَقائِقِ ) .
و - خصائصه : الدِّقَّةُ وَ الوُضُوحِ - الِاسْتِعانَةُ بِالْأَرْقَامِ وَ الإِحْصاءِ وَ المُصْطَلَحاتِ - التَّدَرُّجُ فِي عَرْضِ المَعَارِفِ من السهل الى الصعب - خَلَوُّهُ مِنْ الخَيالِ وَ المَجازِ - ابْتِعادُهُ عَنْ العاطِفَةِ والذّاتيَّةِ - اعتماده على الموضوعيه - الترتيب المنطقي للأفكار .
2- النثر العلمي المتأدب :
أ - تعريفه : هو فن من الفنون الأدبية النثرية القديمة , ظهر في العصر العباسي وأنتشر في عصر الضعف والإنحطاط , يهدف الى عرض الحقائق العِلمية بأسلوب أدبي جميل , فيجمع بين المظاهر العلمية وَالأَدبية بِحيث يكسب النصوص العلمية قيمة أدبية في طريقة عرضها .
- أو هو فن من الفنون النثرية القديمة يعالج النصوص العلمية بطريقة أدبية والتي شاعت في عصر المماليك .
ب - أوجه الالتقاء والاختلاف بين النثر العلمي والنثر العلمي المتأدب : يشتركان في تسجيل الحقائق العلمية ويختلفان في الأسلوب حيث يكون الأسلوب في النثر العلمي مباشراً خالياً من الخيال والبديع , عكس النثر العلمي المتأدب الذي يكون فيه مزج بين الأسلوب العلمي والأدبي وإستعمال بعض البيان والبديع بما يخدم الموضوع .
جـ - أسباب انتشاره : انتشار حركة التأليف - تشجيع الملوك والأمراء على الكتابة شعراً ونثراً بالمنح والعطايا - إنشاء مكتب الديوان - إنتشار الدواوين والموسوعات العلمية .
د - رواد النثر العلمي المتأدب : ابن خلدون - القزويني - النويري - القشقلندي - الخطيب البغدادي ... وتعتبر مقدمة ابن خلدون من أشهر الأمثلة عن النثر العلمي المتأدب .
هـ - خصائص النثر العلمي المتأدب : الجمع بين المصطلحات العلمية والتعبير الأدبي - اسْتِخْدامُ الخَيالِ فَقَطْ بِمَا يَخْدِمُ المَعْنَى - تَوْظيفَ البَدِيعِ عِنْدَ الحاجَةِ - انْتِقاءُ الأَلْفاظِ - اَلْتَرادُفُ والتَّضادُّ - الأسلوب المباشر ( الاسلوب الخبري ، النمط التفسيري ) - سهولة القاموس اللغوي - الإجمال ثم التفصيل .
و - موضوعات النثر العلمي المتأدب : نجد أغلب موضوعات النثر العلمي المتأدب يتناول مايلي : العلوم الانسانية , العلوم الاجتماعية , كما ذكره ابن خلدون دائما في تصنيفه للمجتمعات ( التاريخ - الادب - الحضارات - طبائع الأمم .. ) .
ز - نزعته : إصلاحية تربوية .
حـ - قيمه : القيم حسب النص المعالج , فقد تكون ( تاريخية -علمية - إجتماعية - إنسانية ... الخ ) .
ط - نمطه : النمط السائد هو التفسيري .
- ملاحظة :
- ورد النص العلمي المتأدب ثلاث مرات في امتحان شهادة البكالوريا :
- بكالوريا 2014 شعبة آداب وفلسفة ( النص للنويري ) .
- بكالوريا 2017 آداب أجنبية ( النص للقلقشندي ) .
- بكالوريا 2020 الشعب العلمية ( النص لابن خلدون ) .
الملخّص من اعداد الأستاذ : أحمد عبد العالي .
وفقكم المولى لما يحبّه ويرضاه .
بارك الله فيك أستاذ جزاك الله كل خير
ردحذف